اللورد روبرت بادن باول
اللورد روبرت بادن باول
مؤسس الحركة الكشفية

اللورد روبرت بادن باول الأنجليزي ولد سنة 1857 ينحدر من أسرة بريطانية عريقة، ابوه كان أستاذًأ في جامعة اكسفورد للرياضيات وامه هنريتا إبنة الأميرال (أميرال البحر) سميث والذي كان أيضًا عالم فلك (عضو في الجمعية الملكية لدراسة الفلك) وعالم جغرافي.

 

توفي والده وهو في الثالثة من عمره وكان موفقًا بحياته المدرسية، كان قوي الإرادة من صغره فقد كان يسوق إخوته الأربعة في زورق كبير وقد إكتسب خبرة واسعة في إيقاد النار، الطبخ، ملاحظة الأشجار والطيور، قطع الحطب، بناء الأكواخ وغيرها مما أدى إلى الأعتماد على النفس والتغلب على الصعاب.

 

كما وكان بيته ملتقى لكثير من العلماء والأدباء مثل روسكن وهلسكي وكان روبرت يقف وراء الباب مختبئًا يسمع لأحاديث الكبار وكان لجده سميث تأثير كبير عليه حيث كان دائمًا يروي له القصص ويحدثه عن مغامراته في البحر والبحرية.

 

في هذه البيئة نشأ فأصبح قوي العضل، حاد الذكاء وواسع الحيلة ولما بلغ التاسعة عشرة من عمره انهى تعليمه ودخل إمتحانًا عسكريًا (مباراة خيالة) فتفوق على 718 طالب فكان هو في المرتبة الخامسة فشجعه ذلك على الإلتحاق بالجيش سنة 1887 وقد ذهب إلى الهند للإستطلاع على الطبيعة والوقوف على أسرارها وقد كان يطبخ طعامه بيده ويبني كوخه بمساعدة بلطته ويجد الطريق بواسطة النجوم والرياح.

 

وفي أمريكا الشمالية إجتذبه توماس سيتون وأطلعه على النظام الذي يدرب به أبناء تلك البلاد في الغابات. ولمّا إنتقل إلى جنوب أفريقيا وجد القوم يدربون أولادهم على الإعتماد على النفس وتحمّل الألم. وقد إضطرّ للإستفادة من الأولاد بتشغيلهم بدل الرجال الذين أخذهم لمحاصرة مدينة مافكنج وكانت هذه اولى تجاربه لإيجاد فكرته "الكشاف" إلى حيّز الوجود.

التعليق :
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
בניית אתרים